Hasil Musyawarah Al-Mutarojim Malam Selasa
Rukun Haji
كفعليم جوكور توين كونتيع أناني
Keharaman Ihram
كفعفت جوكور رامبوت تن فتوت # أتوا ببوت توين دي اوبوع كباجوت
Pertimbangan: Mencukur rambut merupakan ruku
n sekaligus keharaman ihram. bagaimana mungkin keduanya (antara rukun dan haram) berkumpul, sedangkan yang telah kita ketahui rukun merupakan juz-juz dari apa-apa yang dilaksanakanm sedang haram adalah hal-hal yang dilarang dilakukan bukannya itu kontradisi (red arab. tanaqudl) ?.... pada kesempatan kali ini kami akan bahas tuntas tentang keduanya
Pertanyaan:
Bagaimanakah maksud & musykilat kedua bait tersebut ?
Jawaban:
Murod lafdziyah ula:
Rukun Haji yang kelima ialah mencukur atau menggunting rambut kepala. (wadlihah korasan 2).
@ Referensi
فتح القريب المجيب
وبقي من اركان الحج الحلق او التقصير
@ Musykilat
S. Bagaimanakah ta’rif mencukur dan menggunting?
J. Mencukur ialah memangkas rata pada rambut dengan alat pencukur. Menggunting ialah memotong rambut dengan menyisakan yang lain (tanpa memangkas semua).
S. Berapakah batasan mencukur atau menggunting rambut yang mencukupi ?
J. Minimal 3 helai rambut. Namun afdholnya meratakan semua rambut (Red jawa. plontos) bagi laki-laki. Sedangkan bagi wanita yang lebih utama menggunting/memotong saja daripada mencukur.
@
Referensi
إعانة الطالبين البكري الدمياطي - (ج ٢ / ص ٣٢٩)
(قوله: بحلق) هو استئصال الشعر بالموسى (وقوله: أو تقصير) هو قطع
الشعر من غير استئصال والحلق والتقصير ليسا متعينين، فالمدار على إزالة الشعر بأي
نوع من أنواع الازالة، حلقا، أو تقصيرا، أو نتفا، أو إحراقا، أو قصا
إعانة الطالبين البكري الدمياطي - (ج ٢ / ص٣٢٩)
(قوله: وأقل ما يجزئ) أي من إزالة الشعر
(قوله: ثلاث شعرات) أي إزالة ثلاث شعرات، لقوله تعالى: * (محلقين
رؤوسكم ومقصرين) * (1) لان الرأس لا يحلق، والشعر جمع، وأقله ثلاث كذا استدلوا به،
ومنهم المصنف في المجموع قال الاسنوي: ولا دلالة في ذلك، لان الجمع إذا كان مضافا
كان للعموم، وفعله (ص) يدل عليه أيضا
نعم، الطريق إلى توجيه المذهب أن يقدر لفظ الشعر
منكرا مقطوعا عن الاضافة والتقدير شعرا من رؤوسكم أو نقول قام الاجماع كما نقله في
المجموع على أنه لا يجب الاستيعاب، فاكتفينا في الوجوب بمسمى الجمع اه مغني الى ان
قال.....
(وقوله: لبيان الافضل) أي فحلق جميع الشعر لغير المرأة هو الافضل إجماعا
إعانة الطالبين البكري الدمياطي - (ج ٢ / ص٣٣٠ )
(قوله: وتقصير المرأة) أي الانثى، فتشمل الصغيرة، والخنثى مثلها (وقوله: أولى من حلقها) أي لما روى أبو داود بإسناد حسن: ليس على النساء حلق، إنما على النساء التقصير قال الخطيب في مغنيه: ولا تؤمر بالحلق إجماعا بل يكره لها الحلق على الاصح في المجموع وقيل يحرم، لانه مثلة وتشبيه بالرجال ومال إليه الاذرعي في المزوجة والمملوكة، حيث لم يؤذن لهما فيه اه
Murod lafdziyah tsani :
Keharaman Ihram keempat, tidak boleh/tidak pantas mencukur, mencabut, atau membakar rambut. (wadhihah korasan 2).
@ Referensi
فتح القريب المجيب
(و) الرابع (حلقه) اي الشعر او نتفه او احراقه والمراد ازالته باي طريق كان ولو ناسيا
@ Musykilat
S. Rambut bagian manakah yang haram ketika dihilangkan ?
J. Yaitu rambut yang tumbuh di area tubuh bagian mana saja, meliputi rambut kepala, jenggot, dzakar, ketiak, tangan, kaki, dan seluruh badan.
S. Berapakah jumlah rambut yang diharamkan ketika dihilangkan ?
J. Satu helai bahkan sebagian rambut.
@
Referensi
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج ٤/ ص٢٢٦ )
وعبارة الإيضاح فتحرم إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق أو غير ذلك
سواء فيه شعر الرأس والإبط والعانة والشارب وغيرها من سائر شعور البدن حتى يحرم
بعض شعرة واحدة من أي موضع كان من بدنه
إعانة الطالبين البكري الدمياطي - (ج ٢/ ص ٣٦٣)
ويحرم إزالة الشعر بنتف أو إحراق أو غيرهما من سائر وجوه الازالة (4) حتى بنحو
شرب دواء مزيل مع العلم والتعمد فيما يظهر وذلك لقوله تعالى * (ولا تحلقوا رؤوسكم)
* (5) أي شيئا من شعرها وألحق به شعر بقية البدن والظفر، بجامع أن في إزالة كل ترفها ينافي كون المحرم
أشعت أغبر اه تحفة
(قوله: ولو واحدة) أي ولو كان المزال من الشعر شعرة واحدة، ومثلها
بعضها، فإنه يضر، وفيها الفدية، لكنها مد واحد كما سيأتي (قوله: من رأسه إلخ)
متعلق بإزالة، أي إزالة الشعر من رأسه، أو لحيته، أو بدنه ودخل فيه شعر العانة،
والابط، واليد، والرجل
J. Tidak bertentangan. Karena mencukur atau menggunting yang mencakup rukun haji:
| Pertama dalam rangka merendahkan diri disisi keindahan allah swt. maka menyerupai Thowaf dalam segi perjalanan beramalnya seseorang karena allah swt.
| Kedua dalam tatanan tahalul merupakan suatu ibadah, adakalanya peringatan telah berakhirnya ibadah seperti melakukan salam saat solat pertada telah usai, adakalanya mendatangi kebalikan ibadah seperti mendatangi perkara yang membatalkan puasa atau telah tiba waktunya.
| Sedangkan keharaman ihram mencukur rambut dalam lingkup bersenang-senang (taroffuh) merupakan kebalikan ihram yang wajib karena seorang Muhrim itu kusut dan tidak teratur rambutnya maka baginya masuk dalam tahallulnya.
@
Referensi
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا
الأنصاري - (ج ٤ / ص ٢٢٧)
فإن قلت لم جعل ركنا وكان له دخل في التحلل الأول قلت أما الأول فلأن فيه وضع زينة لله تعالى فأشبه الطواف من حيث إنه إعمال النفس في المشي لله تعالى وأما الثاني فلأن التحلل من العبادة إما بالإعلام بغايتها كالسلام من الصلاة المعلم بحصوله أمن الآفات للمصلي وإما بتعاطي ضدها كتعاطي المفطر في الصوم أو دخول وقته والحلق من حيث ما فيه من الترفه ضد الإحرام الموجب لكون المحرم أشعث أغبر فكان له دخل في تحلله ا ه حج
S. Bagaimana perihal seseorang yang kepalanya Botak (sudah tidak tumbuh rambut)?
J. Bagi yang kepala yang tidak ada rambutnya baik permanen atau tidak maka gugur baginya untuk mencukur atau menggunting rambut. Akan tetapi disunahkan baginya menjalankan alat pencukur/pencabut rambut diatas kepalanya.
@ Referensi
إعانة الطالبين البكري الدمياطي - (ج ٢ / ص ٣٢٩)
(قوله: وخامسها إزالة شعر) أي وخامس الاركان إزالة شعر
أي إذا كان في رأسه شعر، وإلا فيسقط عنه،
0 Comments