Lafdziyah kitab Tabyin al islah hal 9
يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ
اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ
وَأَحْصَنُ لِلْفَرْج
Artinya
: “wahai para pemuda barang siapa diantara kalian yang sudah kuasa maka nikahlah, karena nikah bisa memejamkan
pandangan dan juga menjaga kemaluan”
Di
kalangan pesantren kata asy-syabab sudah tidak asing lagi!
Pertanyaan:
a.
Sebenarnya apa yang di kehendaki SYABAB (pemuda) ?
b.
Bagaimanakah yang harus dilakukan bagi pemuda yang belum mampu nikah?
c.
Kenapa yang dibebani hanya pemuda?
Jawab:
a.
Seorang yang sudah baligh dan belum mencapai umur 30 th
b.
Dianjurkan untuk berpuasa, karena berpuasa dapat memutus syahwat birahi
c.
Karena secara umum laki-lakilah yang mempunyai keinginan kuat untuk
melakukan bersenggama, karena itu puasa tidak akan memutus keinginan
bersenggama yang ada pada perempuan.
حاشية البجيرمي على المنهج - (ج 11 / ص
385)
( قَوْلُهُ : يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ )
خَصَّهُمْ بِالذِّكْرِ ؛ لِأَنَّهُمْ مَحَلُّ تَوَقَانِهِ غَالِبًا وَإِلَّا
فَغَيْرُهُمْ مِثْلُهُمْ ا هـ
.
ع ش وَهَذَا النِّدَاءُ لَا يَشْمَلُ
الْإِنَاثَ تَغْلِيبًا ؛ لِأَنَّ الصَّوْمَ لَا يَكْسِرُ تَوَقَانَ الْمَرْأَةِ ح
ل وَالْمَعْشَرُ الطَّائِفَةُ الَّذِينَ يَشْمَلُهُمْ وَصْفٌ وَاحِدٌ فَالشَّبَابُ
مَعْشَرٌ ، وَالشُّيُوخُ مَعْشَرٌ ، وَالشَّبَابُ جَمْعُ شَابٍّ وَهُوَ مَنْ
بَلَغَ وَلَمْ يُجَاوِزْ ثَلَاثِينَ سَنَةً ا هـ شَوْبَرِيٌّ ( قَوْلُهُ
فَلْيَتَزَوَّجْ ) الْأَمْرُ لِلنَّدْبِ ( قَوْلُهُ : فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ )
هَذَا إغْرَاءُ الْغَائِبِ وَقَوْلُ النُّحَاةِ فِيهِ مَعْرُوفٌ وَقَالَ
بَعْضُهُمْ : لَيْسَ إغْرَاءَ الْغَائِبِ ؛ لِأَنَّ الْهَاءَ فِي عَلَيْهِ لِمَنْ
خَصَّهُ مِنْ الْحَاضِرِينَ بِعَدَمِ الِاسْتِطَاعَةِ لِتَعَذُّرِ خِطَابِهِ
بِكَافِ الْخِطَابِ شَوْبَرِيٌّ وَالْبَاءُ زَائِدَةٌ ، وَالصَّوْمُ مُبْتَدَأٌ
مُؤَخَّرٌ وَعَلَيْهِ خَبَرٌ مُقَدَّمٌ وَيَصِحُّ أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ اسْمُ
فِعْلٍ ضُمِّنَ مَعْنَى لِيَتَمَسَّكْ فَعَدَّاهُ بِالْبَاءِ ( قَوْلُهُ :
فَإِنَّهُ ) أَيْ : الصَّوْمَ لَهُ أَيْ : لِمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ عَلَى تَقْدِيرِ
مُضَافٍ أَشَارَ لَهُ الشَّارِحُ بِقَوْلِهِ لِتَوَقَانِهِ فَيَكُونُ لَهُ
مُتَعَلِّقًا بِوِجَاءٍ ( قَوْلُهُ : أَيْ : قَاطِعٌ ) وَكَوْنُ الصَّوْمِ يُثِيرُ
الْحَرَارَةَ وَالشَّهْوَةَ إنَّمَا هُوَ فِي ابْتِدَائِهِ شَرْحُ م ر ( قَوْلُهُ
: لَا يَكْسِرُهُ بِالْكَافُورِ ) أَيْ يَحْرُمُ ذَلِكَ إنْ قَطَعَ الشَّهْوَةَ
بِالْكُلِّيَّةِ وَيُكْرَهُ إنْ أَضْعَفَهَا ح ل ( قَوْلُهُ : بَلْ يَتَزَوَّجُ )
وَيُكَلَّفُ اقْتِرَاضَ الْمَهْرِ إنْ لَمْ تَرْضَ بِذِمَّتِهِ ع ش ( قَوْلُهُ
لِعِلَّةٍ ، أَوْ غَيْرِهَا ) بِأَنْ كَانَ لَا يَشْتَهِيهِ خِلْقَةً ح ل
santri_sambek #pptg_sambek #santri_rifa'iyah #tarojumah#
0 Comments