Pondok Pesantren Tanbiihul Ghoofiliin

PON-PES TANBIIHUL GHOOFILIIN SAMBEK WONOSOBO

Ticker

6/recent/ticker-posts

KUPAS SHALAT 'IED

KUPAS SHALAT ‘IED


        I.            DEFINISI  ‘IED

Lafadzعِبْد terbuat dari lafadz العودyang berarti kembali (Kebiasaan), karena perbuatannya selalu di ulang ulang pada setiap tahunnya, asal lafadznya ialah عودا

 

Referensi:

المجموع لمحي الدين النووي - (ج 5 / ص 2)

العيد مشتق من العود وهو الرجوع والمعاودة لانه يتكرر وهو من ذوات الواو وكان أصله عودا بكسر العين بمقلبت الواو ياء كالميقات والميزان من الوقت والوزن وجمعه اعياد قالوا وانما جمع بالياء وان كان اصله الواو للزومها في الواحد قال الجوهرى وقيل للفرق بينه وبين اعواد الخشب

 

      II.            HUKUM SHALAT ‘IED

Hukum menunaikan shalat ‘ied sunat mu’akad, menurut abu sa’id al-istikhoriy mengatakan bahwasannya hukum menunaikan sholat ‘ied fadhu kifayah.

 

Referensi:

المجموع لمحي الدين النووي - (ج 5 / ص 2)

{ صلاة العيد سنة وقال أبو سعيد الاصطخرى هي فرض على الكفاية والمذهب الاول لما روى طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه " أن رجلا جاء الي رسول الله صلي الله عليه وسلم يسأله عن الاسلام

فقال صلي الله عليه وسلم خمس صلوات كتبهن الله علي عباده فقال هل علي غيرها قال لا الا ان تطوع)

    III.            WAKTU SHALAT ‘IED

Dimulai dari terbitnya matahari dan diakhiri dengan terbenamnya matahari, namun yang lebih utama mengakhirkan shalat hingga matahari naik kira-kira satu tombak.

 

Referensi:

المجموع لمحي الدين النووي - (ج 5 / ص 3)

{ ووقتها ما بين طلوع الشمس إلى ان تزول والافضل ان يؤخرها حتى ترتفع الشمس قيد رمح والسنة أن يؤخر صلاة الفطر ويعجل الاضحي لما روى عبد الله بن ابي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كتب له " أن يقدم الاضحي ويؤخر الفطر " ولان الافضل ان يخرج صدقة الفطر قبل الصلاة فإذا اخر الصلاة اتسع الوقت لاخراج صدقة الفطر والسنة أن يضحي بعد صلاة الامام فإذا عجل بادر الي الاضحية

 

    IV.            TATA CARA SHALAT ‘IED

   Dilakukan dengan dua roka’at layaknya shalat biasa, dengan niat “niat ingsun nekani shalat ‘idul adha”

      Takbirotul ihrom, kemudian membaca do’a iftitah, diteruskan takbir 7 kali, lalu membaca ta’awudz dan dilanjutkan fatihah

      Pada roka’at kedua takbir 5 kali selain takbir intiqol li-alqiyam

      Khutbah 2 kali setelahnya layaknya khutbah jum’at.

 

Referensi:

فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب للشافعي - (ج 1 / ص 36)

وهي) أي صلاة العيد (ركعتان) يحرم بهما بنية عيد الفطر أو الأضحى ويأتي بدعاء الافتتاح و (يكبر في) الركعة (الأولى سبعاً سوى تكبيرة الإحرام) ثم يتعوذ ويقرأ الفاتحة، ثم يقرأ بعدها سورة ق جهراً (و) يكبر (في) الركعة (الثانية خمساً سوى تكبيرة القيام) ثم يتعوذ ثم يقرأ الفاتحة وسورة اقتربت جهراً (ويخطب) ندباً (بعدهما) أي الركعتين (خطبتين يكبر في) ابتداء (الأولى تسعاً) ولاء (و) يكبر (في) ابتداء (الثانية سبعاً) ولاء، ولو فصل بينهما بتحميد وتهليل وثناء كان حسناً، والتكبير على قسمين: مرسل وهو ما لا يكون عقب صلاة. ومقيد وهو ما يكون عقبها. وبدأ المصنف بالأول فقال (ويكبر) ندباً كل من ذكر وأنثى وحاضر ومسافر في المنازل، والطرق والمساجد والأسواق. (من غروب الشمس من ليلة العيد) أي عيد الفطر ويستمر هذا التكبير (إلى أن يدخل الإمام في الصلاة) للعيد ولا يسن التكبير ليلة عيد الفطر عقب الصلوات، ولكن النووي في الأذكار اختار أنه سنة. ثم شرع في التكبير المقيد فقال (و) يكبر (في) عيد (الأضحى خلف الصلوات المفروضات) من مؤداة وفائتة وكذا خلف راتبة، ونفل مطلق وصلاة جنازة (من صبح يوم عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق) وصيغة التكبير: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده

 

 #pptg_sambek#ubudiyah#shalat_'ied

 

 

 

 

Post a Comment

2 Comments